مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يعقد دورته العادية مارس 2024 

عقد مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة دورته العادية لشهر مارس 2024، يوم الاثنين 4 مارس 2024، بمقر المجلس. وتميزت هذه الدورة التي ترأس اشغالها السيد عمر مورو، رئيس مجلس الجهة، والسيد يونس التازي، والي الجهة، بدراسة والمصادقة على مجموعة من المشاريع المهيكلة واتفاقيات الشراكة.

 

وقد شكلت المناسبة فرصة، لتجديد مجلس الجهة التزامه بتحقيق التنمية المستدامة للجهة، وتحسين ظروف عيش الساكنة، وذلك عبر المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات في مجالات رئيسية.

 

ففي قطاع البيئة والماء، ووعياً من مجلس الجهة، بالتحديات المترتبة عن أزمة الماء، صادق المجلس على مشروع إعادة استعمال المياه العادمة لسقي المساحات الخضراء بمدينة الحسيمة، وعلى إنجاز محطات متنقلة لتحلية ماء البحر. وفي إطار مواجهة الكوارث الطبيعية، تمت المصادقة على إنجاز دراسة لحماية جماعة أمتار من فيضانات الأحواض المائية المحيطة بها الممول من طرف صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية لسنة 2021 عبر التمويل المباشر، وعلى مشروع حماية مركز عين دريج من الفيضانات بجماعة المجاعرة بإقليم وزان، المقدم في إطار طلب المشاريع سنة 2023 الممول من طرف صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية، و على مشروع تنفيذ برنامج إعادة تأهيل وتعزيز حماية الغابات من الحرائق بطنجة غابات: دونابو -الرميلات -كاب سبارطيل والرهراه، كما تمت في المجال البيئي المصادقة على إنجاز مركز طمر وتثمين النفايات بإقليم تطوان وتأهيل وإغلاق المطرح الحالي لتطوان، والمصادقة على مشروع ملحق رقم 1 للاتفاقية الخاصة بإنجاز مركز طمر وتثمين النفايات ومركز التحويل بإقليم وزان وتأهيل وإغلاق المطرح الحالي للمدينة وإزالة النقط السوداء بالإقليم.

وفيما يخص القطاع الاقتصادي، تمت المصادقة على ملحق اتفاقية شراكة من أجل تثمين القطب الفلاحي اللكوس بالعرائش، والمصادقة على ملحق إحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية بإقليم الفحص-أنجرة، وكذا المصادقة على مشروع حكامة المرصد الجهوي لليقظة الاستراتيجية والذكاء الترابي والاقتصادي، فضلاً عن المصادقة على تعديل القرار الجبائي بتحديد سعر الرسم على استغلال المناجم.

من جهة أخرى، تمت المصادقة على عدة مشاريع في إطار تعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات في مختلف عمالتي وأقاليم الجهة، تشمل هذه المشاريع توسيع وتقوية الطرق، وإعداد دراسات الجدوى للسكك الحديدية، وكذا تهيئة الفضاءات العمومية، وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز، إضافةً إلى تمويل مشاريع البنية التحتية، ودعم مواكب الصيد البحري المتضررة من الدلفين الأسود. وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين الربط بين مختلف أقاليم الجهة، وتعزيز النقل الحضري. وتهم هذه المشاريع المندرجة ضمن مجال البنيات التحتية والنقل ما يلي:

 

❖ مشروع إنجاز الأشغال المتعلقة بتوسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 4611 بين النقطة الكيلو مترية 000+0 والنقطة الكيلو مترية 600+14 بعمالة إقليم الفحص-أنجرة؛

 

❖ مشروع إنجاز دراسات الجدوى والتصميم الأولي للرؤية المستقبلية لخدمات السكك الحديدية بمدينة طنجة والجهة؛

 

❖ مشروع تهيئة الفضاءات العمومية وهيكلة الأحياء الناقصة التجهيز بجماعة تطوان 2024-2025؛

 

❖ مشروع تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بمدينة الحسيمة – محور تهيئة الطرق الحضرية؛

 

❖ مشروع تهيئة بعض الأحياء الناقصة التجهيز بمدينة وزان وإتمام توحيد صباغة واجهات البنايات والأبواب والنوافذ ببعض الأحياء بالمدينة؛

 

❖ مشروع تنفيذ برنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بجماعة طنجة وإدماجها بالنسيج الحضري المنظم (الشطر الثاني 2024-2025)؛

 

❖ مشروع تمويل وإنجاز برنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز وتقوية شبكة طرق القرب بمدن المضيق والفنيدق ومرتيل خلال الفترة الممتدة بين 2024-2025؛

 

❖ مشروع تهيئة وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز – محور التطهير السائل لدوار غدير الدفلة بجماعة ملوسة، إقليم الفحص- أنجرة؛

 

❖ مشروع تهيئة وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز – شق بناء موقف للسيارات مغطى- بمدينة شفشاون؛

 

❖ مشروع تهيئة وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز – محور تهيئة الطرق الحضرية المهيكلة بمدينتي العرائش والقصر والكبير؛

 

❖ مشروع تمويل وإنجاز سدود صغرى وأحواض تلية بالجهة؛

 

❖ مشروع اقتناء شباك دوارة مقاومة لهجمات الدلفين الكبير لفائدة مراكب صيد الأسماك السطحية الصغيرة الناشطة بالسواحل المتوسطية؛

 

من جانب آخر، تمت المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات في الشق المرتبط بالتعاون الدولي والدبلوماسية الموازية، حيث تمت المصادقة على خطة العمل الثانية 2024-2026 لشراكة الحكومة المنفتحة لمجلس الجهة، والمصادقة على مشروع دعم تطوان جماعة منفتحة، كما تمت المصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، والمصادقة على مذكرتي تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة (ONU Habitat) من أجل وضع برنامج للتعاون والدعم التقني والاستراتيجي، ومع برنامج صندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال (UNCDF) من أجل الاقتصاد في الاستهلاك الطاقي وإرساء النجاعة الطاقية على مستوى الإنارة العمومية بمدن الجهة، وكذا المصادقة على اتفاقية إطار مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الصناعة والتجارة، ومؤسسة دار المناخ المتوسطية، ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا (CGLU Afrique) من أجل خفض انبعاثات الكربون في المناطق الصناعية بالجهة. إضافةً إلى ذلك، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية تمودا باي للتعاون والتنمية بعمالة المضيق – الفنيدق، والمصادقة على مشروع دعم مجموعة الجماعات الترابية التآزر في إنجاز تدخلاتها بإقليم الفحص – أنجرة.

وفي إطار الجهود المبذولة لتنمية القطاع الرياضي والثقافي والاجتماعي، تمت المصادقة على سلسلة من المشاريع في إطار تعزيز الأنشطة الرياضية والثقافية في الجهة. تشمل هذه المشاريع ملحق لاتفاقيات الشراكة لدعم الأندية والفرق الرياضية في رياضات متنوعة مثل كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة وكرة الطائرة، بالإضافة إلى دعم التظاهرات الرياضية للدراجات الهوائية. كما تمت المصادقة على مشروعين آخرين يتعلقان بإنشاء وتسيير المسرح البلدي في شفشاون، ومشروع اتفاقية شراكة وتعاون لدعم وتنظيم تظاهرة اليوم الدولي للجاز International Jazz-Day مع منظمة UNESCO. وتشمل المشاريع الأخرى دعم الخدمات الموجهة للشباب، واستكمال تهيئة مركز الطب الشرعي بطنجة، وإقامة مختبر علم الأوبئة الجزيئي بكلية الطب والصيدلة بطنجة بالتعاون مع جامعة عبد المالك السعدي لدعم البحث العلمي في مجال محاربة الأوبئة.

وفيما يتعلق بتعزيز قدرات المنتخبات والمنتخبين بمختلف الجماعات التابعة للجهة، تمت المصادقة على اتفاقيات تتعلق بتنظيم وتأطير دورات تكوينية لفائدة أعضاء مجالس الجماعات الترابية بعمالتي وأقاليم الجهة.

وتعد هذه المشاريع جزءًا من استراتيجية شاملة للتنمية الجهوية تهدف إلى تحويل جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى جهة ذات جاذبية اقتصادية، ورائدة في التنمية المستدامة.

شارك :

عن كليك نيوز

شاهد أيضا

محاولة سرقة أسلاك نحاسية تودي بحياة شاب بطنجة

أنهت صعقة كهربائية، أمس الاثنين، حياة شاب ثلاثيني، أثناء محاولته سرقة أسلاك نحاسية من محول …

error: المحتوى محمي !!