التازي و مورو يوقعان اتفاقية ضخمة لتنزيل أزيد من 100 مشروع بجهة الشمال

تم اليوم بمدينة طنجة توقيع اتفاقية ضخمة لتنزيل أزيد من 100 مشروع بأقاليم الشمال.. ومورو: نقلة استراتيجية بالجهة

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، تشمل أزيد من 100 مشروع بكل أقاليم الجهة، وذلك لخلق فرص الشغل وتحسين البنية التحتية والرفع من حجم الإنتاج في القطاع الفلاحي

ويتعلق الأمر باتفاقية إطار، واتفاقية خاصة، وقعها كل من رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عمر مورو، ووالي الجهة، يونس التازي، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، توفيق مشرف.

و تُعد  الاتفاقية وفق بلاغ رسمي لجهة طنجة تطوان الحسيمة “خطوة بارزة في مسار تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لجهة طنجة تطوان الحسيمة”.

وتندرج هذه الشراكة الاستراتيجية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، حيث خصص لها غلاف مالي يقدر بمليون و265 ألف و887 درهم، وهي شراكة تهدف إلى تعزيز المجالات الرئيسية لقطاع الفلاحة.

وتهم الاتفاقية 5 شركاء استراتيجيين، ويتعلق الأمر بوزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة، والصيد البحري، والتنمية القروية، والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وولاية الجهة.

وتهدف الاتفاقية الإطار إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجهة من خلال النهوض بفرص الشغل، وتحسين البنية التحتية، والرفع من حجم الإنتاج في القطاع الفلاحي.

 

وبحسب بلاغ مجلس الجهة، فإن هذه الاتفاقية الإطار تجسد التزام الأطراف المتعاقدة تجاه تحسين مستوى عيش الفئات المستهدفة وتعزيز النمو الشامل.

 

ووفق المصدر ذاته، فقد خُصص لإنجاز الاتفاقية الخاصة ميزانية مهمة تقدر بمليون و265 ألف و887 درهم، تم توزيعها على مختلف المشاريع الإستراتيجية.

 

وتهم هذه المشاريع تهيئة الأسواق الأسبوعية، وتهيئة أسواق المواشي، وإنشاء وتأهيل المجازر، إضافةً إلى إنشاء وتجهيز وحدات التثمين وتأهيلها، فضلاً عن مشاريع مرتبطة بأسواق الجملة، والسوق البلدي للحبوب، وكذا إنشاء منصات لتسويق المنتجات المحلية.

وتغطي هذه المشاريع جميع عمالات وأقاليم الجهة، حيث تم توزيعها على وزان بـ23 مشروع، العرائش بـ21 مشروعًا، الحسيمة بـ10 مشاريع، شفشاون بـ14 مشروعًا، تطوان بـ15 مشروعًا، المضيق الفنيدق بـ4

شارك :

عن كليك نيوز

شاهد أيضا

تطوان..عصابة تسرق مثبتات الإنارة من مراكز التحكم وتتسبب في ظلام الشوارع

تم تسجيل غياب الانارة العمومية في العديد من الاحياء والمقاطع الطرقية،  بكل من.شارع الجيش الملكي،  …

error: المحتوى محمي !!