أكثر من 9000 طن لإسبانيا.. المغرب يصدر 21 ألف طن من الخيار لـ32 دولة

استطلاع المغرب خلال الموسم 2022/2023 في الوصول لأسواق 32 دولة وذلك من خلال تصدير الخيار، حيث حجم مبيعات المملكة الإجمالية في هذا الصدد أكثر من 21 ألف طن، نصفها تقريبا، أي حوالي 9900 طن، كانت موجهة للأسواق الإسبانية.

وبحسب ما نشرته منصة “إيست فروت” المتخصصة في رصد مستجدات أسواق الخضر والفواكه في العالم، فالصادرات المغربية من الخيار، حققت إيرادات إجمالية بلغت 19 مليون دولار أمريكي.

ورجحت المنصة ذاتها أن تشهد الصادرات المغربية من الخيار ارتفاعا كبيرا في العام المقبل، بالنظر إلى موجة الجفاف الكبيرة التي تواجهها أوروبا الجنوبية العام الحالي، والتي مكنت المملكة من رفع صادراتها نحو بعض الدول الأوروبية.

Ad Image

وذكرت “إيست فروت” أن الصادرات المغربية من الخيار في اتجاه الأسواق البرتغالية سجلت رقما قياسيا برسم الموسم الفلاحي 2022-2023، إذ ارتفعت بحوالي 17 مرة على مدار الأربع سنوات الماضية.

وحسب البيانات التي نشرتها المنصة، فصادرات  المغرب إلى البرتغال تجاوزت في الفترة الممتدة ما بين بداية يونيو ونهاية يوليوز برسم الموسم الفلاحي 2022/2023 2000 طن، وهو ما در على الرباط عائدات مالية قدرت بـ2.3 ملايين دولار أمريكي.

وعزت “إيست فروت” ارتفاع صادرات الرباط نحو لشبونة إلى انكماش الإنتاج الفلاحي الأخيرة خلال موسم 2018/،2019 بسبب الجفاف، مسجلة إلى أن “الإنتاج المحلي البرتغالي كان وحتى وقت قريب كافيا لتلبية الطلب المحلي على الخيار”.

وأوضحت أن موجات الجفاف المتلاحقة التي شهدتها منطقة جنوب أوروبا جعلته البرتغال، كما العديد من الدول الأوروبية، لرفع وارداتها من الخيار، وخاصة من المغرب وإسبانيا.

وأكد المصدر ذاته أن السوق البرتغالية استقبلت برسم الموسم عينه أكثر من 7700 طن من الخيار القادم من الخارج، مقارنة بـ4000 طن التي كانت تستوردها البلاد في الغالب قبل عامين، مشيرا إلى أن إسبانيا تستحوذ على ثلثي الواردات، بينما يستحوذ المغرب على الربع منها”.

ولم تستبعد المنصة أن تكون الشحنات الإسبانية من هذه المادة إلى البرتغال مصدرها هي الأخرى من المغرب من خلال “إعادة تصدير الخيار المغربي”، خاصة أن مدريد التي تحتل الرتبة الثانية بين أكبر مصدري الخيار في العالم عانت هي أيضا من موجة جفاف غير طبيعية خلال السنوات القليلة الفارطة، لافتة إلى أن “إسبانيا هي السوق الرئيسي لمنتجي الخيار المغاربة”

شارك :

عن كليك نيوز

شاهد أيضا

الحكومة تتجه للاستغناء عن مبادرة “مليون محفظة” وتعويضه بدعم مالي للأسر

تتجه الحكومة المغربية إلى حذف مبادرة “مليون محظفة” وتعويضها بصرف مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *