وزير الفلاحة يكشف عن معطيات هامة بخصوص عيد الأضحى

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القريو والمياه والغابات، محمد صديقي، أن ما يزيد عن 14 مليار درهم يتم تحويلها إلى العالم القروي كل سنة بمناسبة عيد الأضحى.

وأفاد “صديقي” متحدثا، أمس الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مجموع القطيع الوطني للأغنام يقدر هذه السنة بـ20.3 مليون رأس، بانخفاض مقدر في 2 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.
وتبعا للمعطيات التي قدمها الوزير أمام النواب، فالطلب على الأضاحي يقدر بحوالي 6 مليون منها 5.4 من الأغنام 81 في المائة خرفان و19 في مائة نعاج، فضلا عن 600 ألف رأس من الماعز.

وسجل المسؤول الحكومي أن قطاع تربية الماشية تأثر كثيرا بالجفاف الحاد الذي تشهده المملكة للسنة الثالثة تواليا، وما خلفة من تدهور في الغطاء النباتي وانخفاض الزراعات الكلئية.

Ad Image

وكان محمد صديقي قد كشف أن الحكومة اتخذت عددا من الترتيبات الاستباقية استعدادا للعيد أبرزها “إنشاء وتجهيز 34 سوقا مؤقتا للأضاحي على الصعيد الوطني لتعزيز الأسواق الموجودة، وفتح الاستيراد بصفة استثنائية ومؤقتة بغية الرفع من العرض من رؤوس الأغنام الموجهة لهذه المناسبة من جهة، والمساهمة في المحافظة على القطيع الوطني من جهة ثانية فضلا عن خفض تكلفة الاستيراد واستقرار الأثمان”.

شارك :

عن كليك نيوز

شاهد أيضا

الحكومة تتجه للاستغناء عن مبادرة “مليون محفظة” وتعويضه بدعم مالي للأسر

تتجه الحكومة المغربية إلى حذف مبادرة “مليون محظفة” وتعويضها بصرف مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *