Lava flows behind houses following the eruption of a volcano in the Cumbre Vieja national park at Los Llanos de Aridane, on the Canary Island of La Palma, September 20, 2021. REUTERS/Borja Suarez

حمم البراكين ت تبتلع 20 بيتا بأرخبيل الكناري

واصل بركان “كومبري فييخا” في جزيرة لابالما الإسبانية بأرخبيل الكناري السياحي، إلقاء حممه باتجاه الساحل، التي مدمرت في طريقها نحو مائة منزل.

وبلغ عدد الذين تم إجلاؤهم منذ بداية ثوران البركان خمسة آلاف شخص، في الوقت الذي أوضحت فيه السلطات الإقليمية بجزر الكناري على “تويتر” أنها لا تعتزم في المرحلة الحالية إجراء عمليات إجلاء جديدة، علما بأن الحمم تتجه “نحو البحر”.

ولم ترد حتى الآن أنباء عن سقوط ضحايا جراء ثوران البركان، الأول من نوعه في جزيرة لابالما منذ 50 عاما.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تدفقات هائلة لحمم بركانية أتت على الأشجار وغمرت الطرق بالكامل واجتاحت المنازل عبر النوافذ المفتوحة.

وفي تصريح للتلفزيون الرسمي “تي.في.إي”، تحدث ماريانو هرنانديز ثاباتا، رئيس بلدية لابالما، عن خراب خلفته حمم بركانية بارتفاع “نحو ستة أمتار (…) ابتلعت تقريبا كل ما وجدته في طريقها”.

وذكر معهد جزر الكناري لعلم البراكين أن الحمم تتقدم بسرعة تبلغ 700 متر في الساعة وحرارتها تقدر بنحو ألف درجة مئوية.

وابتلعت الحمم البركانية 20 بيتا إلى حد الآن في قرية إل باسو وتتجه الآن نحو قرية مجاورة حيث تهدد مئات البيوت الأخرى.

وحل رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز بجزيرة لا بالما، لإجراء محادثات مع حكومة الجزر بشأن إجراءات التعامل مع ثورة البركان. وقال “لدينا كل الموارد وكل القوات ويمكن للمواطنين أن يطمئنوا”.

وكالات

شارك :

عن كليك نيوز

شاهد أيضا

تطوان..عصابة تسرق مثبتات الإنارة من مراكز التحكم وتتسبب في ظلام الشوارع

تم تسجيل غياب الانارة العمومية في العديد من الاحياء والمقاطع الطرقية،  بكل من.شارع الجيش الملكي،  …

error: المحتوى محمي !!