تحويلات مغاربة العالم تتضاعف وتصل لـ6.3 ملايير درهم

سجلت تحويلات مغاربة العالم رقما قياسيا خلال شهر يناير من السنة الحالية، مقارنة مع نفس الفترة خلال الأربع سنوات الماضية.

وعرفت تحويلات مغاربة الخارج في الشهر الأول من هذه السنة الجارية، ارتفاعا بلغت نسبته 46.3 في المئة.

وأفاد مكتب الصرف، في تقريره الشهري حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن التحويلات المذكورة انتقلت إلى 9,22 مليار درهم في شهر يناير المنصرم، وذلك مقابل 6,3 مليار درهم في نفس الشهر من سنة 2022.

وحسب ما أورده مكتب الصرف، فإن تحويلات مغاربة العالم في الشهر الأول من هذه السنة، وصلت إلى أعلى مستوى لها، مقارنة مع الفترة نفسها خلال الأربعة أعوام الماضية، حيث كانت تتراوح ما بين 5,4 و6,7 مليار درهم.

وكانت تحويلات مغاربة العالم، سجلت رقما كبيرا خلال السنة الماضي، حيث قفزت إلى 109,15 مليار درهم، بزيادة تقدر ب 16,5 في المائة.

ولم ينقطع خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، حيث تم تفسير ذلك بعامل التضامن الذي عبر عنه المغاربة في الأعوام الثلاثة الماضية، لاسيما في ظل تداعيات وباء كورونا.

وكان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قد أشار قبيل أسابيع إلى تحديات تواجه التحويلات المالية للجالية المغربية المقيمة بالعالم، تحديدا بأوروبا؛ ما يتطلب ضرورة تحرك السلطات لتجاوز العراقيل التي قد تؤثر على المنجزات القائمة بهدف الحفاظ على الروابط الأسرية بين مغاربة العالم وأسرهم القاطنة بالمملكة”، أضاف والي بنك المغرب.

كما تطرق الجواهري، في كلمته في كلمته بمنتدى الرباط لتخفيض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة، إلى وضعية تحويلات المهاجرين المغتربين بالقارة الإفريقية بإيراده أن “متوسط تكلفة إرسال الأموال إلى إفريقيا جنوب الصحراء بلغت 8.46 بالمائة في الربع الثالث من 2022؛ وهو تراجع ملحوظ بالمقارنة مع الأرقام العالمية”.

وتابع شارحا: “التحويلات الرقمية للتدفقات المالية الدولية أصبحت تشكل فرصة ضخمة في العلاقات الاقتصادية على نطاق واسع بين المهاجرين المغتربين وبلدان المنشأ؛ ما يعود بالنفع على جيل الشباب من المهاجرين الذين يستخدمون وسائط الإنترنت بشكل كبير”.

ولفت إلى أن “حصيلة التحويلات المالية الرقمية تضاعفت ثلاث مرات في الفترة الممتدة من 2016 إلى 2019 لتصل إلى 17.6 بالمائة، ليتم تسريع هذا التوجه النقدي بفعل جائحة كوفيد-19، حيث ارتفعت الحصة إلى 32 بالمائة إلى حدود دجنبر 2022”.

وكالات 

شارك :

عن كليك نيوز

شاهد أيضا

تطوان..عصابة تسرق مثبتات الإنارة من مراكز التحكم وتتسبب في ظلام الشوارع

تم تسجيل غياب الانارة العمومية في العديد من الاحياء والمقاطع الطرقية،  بكل من.شارع الجيش الملكي،  …

error: المحتوى محمي !!