امتحان “البيرمي”…” نارسا” توضح وتهدد بمقاضاة مروجي الاشاعات

خرجت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”، عن صمتها بخصوص الجدل الذي رافق الشروع في تنزيل بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الاختبار النظري للحصول على رخصة السياقة، ابتداء من أول أمس الاثنين 25 مارس 2024.

وأنهت “نارسا” في بلاغ صادر عنها مساء أمس الثلاثاء، إلى عموم المواطنين أن الأخبار والصور التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمرتبطة بالأسئلة التي تهم السياقة تحت تأثير الكحول وأخرى مرتبطة باستعمال الطريق السيار، مغلوطة وغير صحيحة، وأن هذه الأسئلة، والصور المتداولة بهذه المواقع مفبركة وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة.

كما أكدت الوكالة ذاتها، أنها تحتفظ لنفسها بسلك كل الإجراءات القانونية اللازمة في حق مروجي هذه الإشاعات والأخبار الكاذبة.

وأخبرت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، في ذات البلاغ، عموم المرتفقين، بأنها ستقوم بتتبع وتقييم يومي لعملية اجتياز الاختبار النظري الجديد للحصول على رخصة السياقة مع تسخير كل الإمكانيات اللازمة لإنجاح تنزيل هذا الورش الإصلاحي الهام الرامي إلى الرفع من مستوى تأهيل السائقين الكفيل بالمساهمة في تحسين السلامة الطرقية في بلادنا وضمان المنافسة الشريفة بين مهنيي تعليم السياقة.

هذا، وأوضحت “نارسا” أنه من خلال تحليل المعطيات الأولية، تم استنتاج وتسجيل حدوث تطور جد إيجابي في نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول واليوم الثاني لتنزبل بنك الأسئلة الجديدة.

وأشارت إلى أن معدلات النجاح تراوحت ما بين 40/32 و 40/ 39 بالنسبة لصنف “ب” وبين نفس 46/ 38 و46/42 بالنسبة للأصناف الأخرى.

ولفتت الوكالة في بلاغها، إلى حصول أغلب المترشحين على نتائج قريبة من معدل النجاح، حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 40/23 اليوم الأول و 40/28 اليوم الثاني بالنسبة لصنف “ب” وحوالي 46/27 اليوم الأول و46/32 اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى، مشيرة إلى أن نسبة النجاح في الامتحان النظري هي 40/32 بالنسبة لصنف “ب” و46/38 بالنسبة للأصناف الأخرى.

وبناء عليه، توضح الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أنه من أجل إنجاح هذا الورش الإصلاحي الهام الذي يروم الإعداد الجيد للسائقين الجدد والمساهمة في تحسين السلامة الطرقية ببلادنا من خلال تأهيل منظومة تعليم السياقة التي يجب أن تقوم بتأطير المترشحين مع التركيز بشكل أكبر على السلوك المناسب،وإدراك المخاطر على الطريق، وتمكين السائق من التقييم الذاتي لقدراته أثناء استعمال الفضاء الطرقي، فإنها تهيب بجميع مهنيي تعليم السياقة والمترشحين مواصلة الانخراط في هذا الورش من خلال اتباع التوجيهات التالية:

1- بالنسبة لمؤسسات تعليم السياقة: ضرورة مواكبة المترشحين والحرص على تكوينهم بشكل جيد على المحاور الخمسة المعتمدة) الطريق، المركبة، السائق، قواعد السير والمخالفات(والتأكد من جاهزيتهم قبل حجز مواعيد اجتياز الامتحانات الخاصة بهم. وأكدت الوكالة أنها ستقوم خلال هذه المرحلة الانتقالية بتزويد مؤسسات تعليم السياقة عن طريق منصة التعلم”Perminou” بمؤشرات حول مستوى الإجابات الصحيحة حسب المحاور بالنسبة للمترشحين المسجلين لدى كل مؤسسة.

2- بالنسبة للمترشحين: ضرورة التسجيل والولوج إلى منصة التعلم” Perminou” التي تحتوي على مضامين شاملة بالنسبة لمختلف المحاور والتي من شأنها تأهيلهم لاكتساب معارف كافية لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة. كما تشير المعطيات والمؤشرات المتوفرة، أن المترشحين الذين يلجون ويخضعون للتكوين عبر هذه المنصة، يحصلون على معدلات مشرفة ويجتازون الاختبار النظري بامتياز، تضيف الوكالة في بلاغها.

شارك :

عن كليك نيوز

شاهد أيضا

محاولة سرقة أسلاك نحاسية تودي بحياة شاب بطنجة

أنهت صعقة كهربائية، أمس الاثنين، حياة شاب ثلاثيني، أثناء محاولته سرقة أسلاك نحاسية من محول …

error: المحتوى محمي !!