7 نصائح لتجنب التخمة بعد الإفطار في رمضان

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالتخمة بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، ما يتسبب في التعرض للشعور بالدوخة والتعب والإرهاق والخمول، وبالتالي يعيق الفرد عن أداء مهامه اليومية.

والتخمة هي شعور بالامتلاء الشديد بعد تناول الطعام، مما قد يسبب أعراضًا مثل: الشعور بالثقل في المعدة، عسر الهضم، الغثيان، حرقة المعدة، الانتفاخ، التعب.

لكن للتغلب على الشعور بهذه التخمة، هناك بعض النصائح التي قد تساعد في ذلك نستعرضها في السطور التالية.

موقع “medicalnewstoday” المختص في الصحة والطب، قدم بعض النصائح للتخلص من التخمة التي تلازم الشخص بعد تناول الوجبات الدسمة، تتلخص في الآتي:

 

ممارسة نشاط بدني

 

من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون هي تناول الطعام والنوم مباشرة أو الجلوس مما يسبب التخمة، ولكن يفضل أن نمارس النشاط البدني بعد تناول الطعام حيث يساعد ذلك على تحريك الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

 

لا تستعجل!

 

من المفهوم بالتأكيد حاجة البعض إلى تناول الطعام سريعا بعد يوم طويل من الصيام، لكن لتجنب التخمة، تناول طعامك ببطء، إذ أن تناول كمية كبيرة من الطعام بعد الصيام يؤثر على أداء أعضاء الجسم، ولا يعطيها الوقت الكافي لتقبل هذه الكمية، أو التعامل معها بشكلٍ سليم.

 

تنبيه المعدة لاستقبال الطعام

 

الانتظار لمدة 10 دقائق أو الذهاب لأداء صلاة المغرب، لضمان تنبه المعدة لاستقبال الطعام.

 

من النصائح التي تساعد في تجنب التخمة، وكذلك تحقق النصيحة السابقة، هي الانتظار لمدة 10 دقائق مثلا أو الذهاب لأداء صلاة المغرب، لضمان تنبه المعدة لاستقبال الطعام، وبعد الانتهاء من الصلاة يفضل البدء بالشوربة الدافئة، وطبق من السلطة الغنية بالألياف المفيدة لإبطاء امتصاص السكر في الدم، وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر من الانخفاض ويقي من التخمة والخمول.

ابتعد عن الصودا

 

من بين النصائح المهمة في هذا الصدد وفقا لموقع “medicalnewstoday” تجنب تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالمياه والعصائر الطبيعية.

 

تقسيم وجبة الإفطار

 

يفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين، على أن تحتوي كل وجبة على كافة العناصر الغذائية المتكاملة، مثل البروتين، الكربوهيدرات، والدهون الصحية، لضمان تناول كميات قليلة، والمساهمة في تحسين عملية الهضم.

 

شرب الماء

 

شرب كوب صغير من الماء أثناء تناول الطعام لتسهيل عملية الهضم، بشرط عدم الإفراط فيه لتجنب عسر الهضم.

 

ابتعد عن الأطعمة الدسمة

 

الحد من تناول الأطعمة الحارة والدسمة، يعتبر نصيحة ذهبية لتجنب الخمول لأنها تزيد من الشعور بالتخمة وعسر الهضم.

شارك :

عن كليك نيوز

شاهد أيضا

محاولة سرقة أسلاك نحاسية تودي بحياة شاب بطنجة

أنهت صعقة كهربائية، أمس الاثنين، حياة شاب ثلاثيني، أثناء محاولته سرقة أسلاك نحاسية من محول …

error: المحتوى محمي !!